اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الخميس، 6 سبتمبر 2018

ثينيس Thinis عاصمة مصر القديمة الضائعة

ثينيس,أبيدوس,مصر,مصر القديمة,ذهب,فضة,عاصمة,نارمر,مينا,الفراعنة,عصر الأسرات
- كانت " ثينيس Thinis " كما أسماها اليونان - أحدى مدن الحضارة المصرية القديمة , بينما عرفها المصريون القدماء باسم " تجينو Tjenu " , وقد كانت تلك المدينة في الماضي عاصمة لمصر القديمة , خلال الفترات المبكرة لعصر الأسرات .
وجود مدينة " ثينيس " يشهد به العديد من المؤرخين والأدباء القدامى أمثال " مانيتو Manetho " - ويعتقد الكثير أنه كان كاهناً مصريا, عاش خلال العصر البطلمي .
كما تمت الإشارة إلى " ثينيس " أيضاً في النصوص الدينية , مثل بعض النصوص الموجودة في ( كتاب الموتى ) .
وعلى الرغم من وجود الكثيرعن هذه المدينة في المصادر الأدبية , إلا أن موقع " ثينيس " الدقيق لا يزال غير معروف , وبالتالي يبقى لغزاً كبيراً بين علماء الآثار وعلماء المصريات - ونتيجة لذلك - غالباً ما يُطلق على " ثينيس" اسم المدينة المفقودة .

- تأسست الأسرة الحاكمة الأولى في مصر عندما اتحدت مصر العليا والسفلى معاً تحت حكم فرعون واحد , وقد كان رجلاً يُدعى " مينيس " ( والمعروف بالملك نارمر / مينا ) - حيث يُقال أنه قام بتوحيد القبائل , وجعل ثينيس عاصمته , وحكم البلاد من هناك .

وخلال فترة حكم الأسرة الثالثة - تأسست مدينة " ممفيس " , وأصبحت عاصمة مصر الجديدة , ونتيجة لهذا التحول , عانت " ثينيس " من تراجع أهميتها , ولكن رغم فقدانها مكانتها كعاصمة لمصر , حافظت على مكانتها كمركزاً حضارياً مهماً على المستوى الإقليمي , وكانت عاصمة لعدة أقاليم في صعيد مصر لفترة من الوقت حتى تم استبدالها بمدينة " أبيدوس " .

الثروة الكبيرة لمدينة ثينيس 

- تُشير المصادر المكتوبة إلى أن " ثينيس " كانت لا تزال مدينة ذات ثروة ضخمة , حتى بعد استبدالها بعاصمة أخرى .
فخلال فترة حكم " تحتمس الثالث " - الفرعون السادس من الأسرة الثامنة عشر - كانت الضريبة السنوية المفروضة على " ثينيس " تشمل ستة وحدات من الذهب ونصف وحدات من الفضة و تُسمى تلك الوحدات بالـ (deben ) - وهي وحدة لقياس للوزن كانت تُستخدم في مصر القديمة , ويعتقد أنها تزن حوالي من 13.6 جرام إلى 23.7 جرام ) , وكذلك كانت ضريبة المواد الغذائية لـ " ثينيس " تشمل الحبوب والماشية والعسل .
كانت ثروة " ثينيس " أكبر من ثروة مدينة " أبيدوس " المجاورة , وكان هذا واضحاً , حيث تم فرض ضرائب بشكل أقل على مدينة " أبيدوس " - فعلى سبيل المثال .. كان على " أبيدوس " أن تدفع ثلاثة وحدات من الذهب كل عام - وهذا هو نصف ما تدفعه مدينة ثينيس .
وكمثال آخر .. كان على " أبيدوس " أن تدفع ثلاثة أكياس من الحبوب سنوياً , في حين كان مفروضاً على "ثينيس " 62 كيساً من الحبوب .
ثينيس - لم تكن مدينة مزدهرة وغنية فحسب , بل كانت تُعتبر كقوة إقليمية , فقد ذُكر في الكتابات التاريخية أن حاكم ولاية " ثينيس" - وهو رجل كان يُدعى " ( أنتف ) كان يسيطر على منطقة الواحات في الصحراء الغربية , وكان إنتاجها يزيد من ثروة " ثينيس " .

المدينة المفقودة في مصر

ثينيس,أبيدوس,مصر,مصر القديمة,ذهب,فضة,عاصمة,نارمر,مينا,الفراعنة,عصر الأسرات
- على الرغم من أن " ثينيس " موثقة بشكل جيد في المصادر المكتوبة , إلا أن الموقع الدقيق للمدينة القديمة لا يزال لغزاً , ولا يستطيع علماء الآثار التكهن بالمكان , على الرغم من اقتراح البعض بأن مدينة " ثينيس " تقع بالقرب من "أبيدوس " , وربما المرشح الأكثر احتمالاً هو مدينة ( جرجا ) في محافظة سوهاج حالياً , بينما المرشح الآخر هو مدينة ( البربا ) بمحافظة أسيوط .
ومن المؤكد أن اكتشاف تلك المدينة المفقودة سيعزز فهمنا لفترة عصور ما قبل التاريخ في مصر القديمة 

مصدر المقال / ancient-origins

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Almohtarif
المحترف عبارة عن مدونة ضخمة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي ، بالإضافة إلى مقالات . مدونة المحترف تأسست سنة 2010 حيث تستقطب الآن عدد كبير من الزوار من كافة ربوع الوطن العربي ، حيث ان مقرها الرئيسي بالمغرب و مديرها امين رغيب ،حاصلة على جائزة افضل مدونة مغربية لسنة 2012 / 2013 ومصنفة ضمن افضل 10 مدونات عربية حسب المركز الدولي للصحفيين ICFJ سنة 2013 وحاصلة على الجائزة الفضية من يوتوب (اول قناة مغربية تحصل على هذه الجائزة من يوتوب ) سنة 2014 وتم تكريم مؤسسها من طرف حاكم دبي بجائزة رواد التواصل الإجتماعي عن فئة التكنولوجيا سنة 2015 وهو الموقع التقني الاول في المغرب والعالم العربي
للإتصال بنا: contact@almohtarif.net
جميع الحقوق محفوظة ل البريمو | معلومــــــــات و ترفيه
صمم وكود بكل من طرف